كيف تحافظ على الصوت داخل
وخارج استوديو عمليا ! إذا
تسرب الصوت من الاستوديو الى الخارج أو تسرب الضجيج الخارجي الى داخل الاستوديو سيؤدي
الى تدمير تسجيلاتك ، لذلك يجب اتخاذ خطوات عملية لتحسين الأمور.
قد تواجه الموسيقيين أثناء التسجيل
مجموعة متنوعة من المشاكل مع الضوضاء غير المرغوب فيها. يمكن تسرب صوت المراقبين
المتكلمين، و الألات الموسيقية إلى المباني المجاورة فيؤذي الجيران ، ولكن على قدم
المساواة ، يمكن دخول الضوضاء الى الاستوديو من العالم الخارجي ويجعل من المستحيل التسجيل
بشكل صحيح. في كلتا الحالتين ، فإن أفضل حل هو تحسين عزل الصوت في الاستوديو ، لأن
علاج عزل الصوت يعمل بذاته في كلا الاتجاهين : ما يمنع الصوت من دخول الغرفة يؤدي لنع
الصوت من الخروج بنفس الدرجة. ومع ذلك ، ليس هناك "رصاصة سحرية" خفيفة
الوزن لحل المشكلة ، والمواد الرغوية التي سوف تستخدم لتحسين الصوت في غرفتك ذات فائدة
طفيفة من حيث عزل الصوت.
في سياق استوديو صغير ، مصطلح "عزل الصوت" مضلل نوعا ما في الواقع ،
لأن أفضل ما يمكن أن نأمل فيه حقا هو تحسين الوضع . يكاد
يكون من المستحيل القضاء على تسرب الصوت تماما في أنواع من المباني مثل المستخدمة
للسكن والأستوديوهات المحلية أو مشروع نموذجي . وذلك ما تحتاج فعلا لتحديده ما إذا
كنت قادرا على اتخاذ التدابير ( عمليا و اقتصاديا ) يمكن أن تقلل من تسرب الصوت
إلى المستوى الذي تجده مقبولا . لقد حاولت أن أكتب هذا الموضوع آخذا هذا في
الاعتبار، و معظم الخطوات الموضحة هنا ينبغي أن يكون في نطاق من البساطة للمهتمين . وينبغي أن تكون المواد
اللازمة من تلك المتاحة لدى تاجر مواد بناء محلية الصنع.
على نحو أدق، والصوت هو الطاقة الذبذبات في نطاق الترددات
الصوتية التي تمر عبر الهواء، ويمكن أيضا أن تتم عن طريق مواد صلبة أو سوائل. على
الرغم من أن الصوت المحمول جوا لا يمكنه الهروب
مباشرة من فراغ مغلق، تسبب طاقة الذبذبات حركة جدران ذلك الفراغ وهؤلاء بدورهم يطلقوا موجات صوتية جديدة يمكن أن تسمع في الخارج. هذا يعطينا الفكرة الأولى عن كيفية احتواء الصوت: نحن بحاجة إلى تخفيض المقدار الذي يمكن ان
يحرك الجدران.
قد تكون المواد المتناهية الصلابة متوفرة في الأحلام، ولكن
في العالم الحقيقي أنهم – ببساطة - لا وجود لها، وبالتالي فإن أبسط شيء يمكن أن
نفعله هو أن نضيف كتلة على الجدران، لأنه كلما
كان الكيان أثقل، وأقل مسافة سيمتص قدر اكبر من الطاقة المطبقة.
من هذا، ويترتب على ذلك إذا ضاعفنا كتلة الجدار (على سبيل المثال، من خلال مضاعفة
سمكه) فان كمية معينة من الطاقة الصوتية سوف تكون قادرة على تحريكه بنصف المقدار،
وهذا بدوره يعني فقط أن كمية الصوت المتسرب ستقل الى النصف. ويمكننا أيضا اختيار المواد "المفككة" التي الغير فعالة كثيرا في
نقل الاهتزازات. وكمثال على ذلك، سمك معين من الزجاج قد نقل الطاقة الصوتية أكثر
من من كتلة من الرمال بنفس السمك، لأن حبيبات الرمل تميل الى فقدان المزيد من
الطاقة من خلال الاحتكاك بين الحبيبات المنفصلة.
الأخبار السيئة حول عزل الصوت هو أن العزل الذي توفره مباني
الحوائط يقلل التردد. وهذا أمر منطقي تماما لأنه بوضوح يستهلك المزيد من الطاقة لكى يهز الحوائط.
لأن تخفيف الصوت معناه تخفيف التردد،
ويقاس تخفيف مادة معينة للصوت عادة بالديسيبل (ديسيبل) في عدد محدد من الترددات
بين حوالي 100هرتز و3 كيلو هرتز ويسمى هذا الرقم "مؤشر خفض الصوت (SRI)، ومعظم صناع المواد العازلة يحددوا متوسط
لقيمة SRI لها
وهى في الواقع لا تفيد: ما كنت حقا بحاجة إلى معرفته حقا هو مقدار التوهين الذي
يمكن أن نتوقعه على أقل الترددات (باس) التي نحاول عزلها.
توفر الشركات المصنعة الرسومات
البيانية لكثير من المواد، مما يتيح معرفة SRI لكافة
الترددات المحددة، ولكن إذا كنت في حاجة الى دليل أعم فان هذه الصيغة تمكنك من
العمل على
SRI تقريبية لحائط
من الطوب أو قاطوع عند تردد معين (إذا علمت كتلة المتر المربع من المواد المستخدمة). و
استخدام المواد الصلبة يخفف من الترددات العالية، فيحدث لها توهين
بشكل ملحوظ . بينما استخدام المواد المفككة ( الليفية أوالحبيبية ) أو استخدام
طبقات من المواد مع الخصائص الصوتية المختلفة يمكن أن تساعد على زيادة خصائص تخفيف
الصوت للحائط أو القاطوع.
لإعطاء فكرة عن ما يمكن توقعه
من خفض الصوت من مواد من واقع الحياة، الباب الخشبي المركب في حلق ومجهز بشكل جيد
لديه SRI في المتوسط 15dB أو شيء من هذا القبيل، (على الرغم من
أن هذا الرقم بالطبع قليل من أجل توهين الترددات المنخفضة
نسبيا) ، في حين أن حائط سميك من الطوب المزدوج من النوع المستخدم في بناء المنازل
الحديثة قد يكون له متوسط SRI أكبر من50dB
.
لذلك ... إذا كان حائط واحد
يمكن أن يقلل من تسرب الصوت بحوالي 50dB ، ثم إذا أضفنا حائط آخر من الخارج، فان هذا سيتيح لنا 50dB أخرى من العزل، فنحصل على 100dB في المجموع، أليس كذلك؟ ولكن للأسف، الأمور أكثر تعقيدا من هذا بقليل. ما لم يتم فصل الحوائط
بوسادة من الهواء، بمسافة كبيرة بين الحائطين فان الموجات الصوتية تنتقل من الحائط إلى الآخر، وبالتالى يقل العزل إلى أقل بكثير من هذا
الرقم - ولكن الفراغ الهوائي هناك لا يزال شيئا جيدا، وكلما اتسعت فجوة الفراغ الهوائي، كان العزل أفضل (و مرة أخرى أكثر ما يكون ملحوظا
في الترددات
المنخفضة). فالفواصل ذات البنية المزدوجة تؤدي دائما أفضل بكثير من الفواصل ذات الطبقة
الواحدة ذات الكتلة المماثلة، حتى لو كان عرض فجوة الهواء ليس سوى بضع سنتيمترات.
يمكنك ان ترى هذه المبدأ يطبق في تصميم الاستوديوهات التجارية الكبيرة، حيث غالبا
ما تستخدم الممرات كجزء من هيكل العزل، بحيث أن عرض الممر هو في الأساس فجوة هواء
بين حائطين. وعلى نطاق أصغر، تنطبق نفس
النظرية على النوافذ الزجاجية المزدوجة أيضا - على الرغم من أن مع مثل هذه الفجوة
الصغيرة، ليست عالية الكفاءة مع الترددات المنخفضة.
في حين يمكنك، كما رأينا، إنشاء
تجاليد إضافية للحوائط لتحسين أدائها، المناطق الضعيفة في معظم مشاريع الاستوديوهات
تميل لتكون الأبواب والنوافذ، وتحسين الحوائط عن طريق إضافة حائط آخر مع وجود فجوة الهواء قد لا تجلب أي فائدة تذكر إلا اذا كان احد الحوائط
مشترك مع احد الجيران حيث تحتاج الى تحسين عزل الصوت لصالح الجيران أو غيرهم من
أفراد الأسرة. مدى أهمية أي تسرب الصوت المتبقي يعتمد على مستوى الضوضاء المحيطة،
وذلك أن الضوضاء الخارجية المنخفضة التردد قد
تحجب تماما ضوضاء الاستوديو خلال النهار، وتبدو ملحوظة أكثر من ذلك بكثير في الليل، عندما ينخفض مستوى الصوت فى المحيط
الخاجي. غالبا ما يكون الحل العملي لتسرب الصوت من الاستوديو الخاص بك هو الجمع
بين عمل التركيبات العازلة للصوت للصوت مع تخفيض كمية الضجيج التي تجري في
الاستوديو!
كما اكتشفنا للتو، الشبابيك الزجاجية
المزدوجة توفر فقط كمية محدودة من عزل الصوت بالمقارنة بالحوائط الصلبة، على الرغم
من أنها لا تزال أكثر كفاءة بكثير من الشبابيك احادية التزجيج وتميل إلى أن تكون أكثر
منعا لتسرب الهواء. و تشمل بعض التحسينات العملية: أن تركب شباك مزدوج التزجيج متساطحا
مع الوجه الخارجي من الحائط، ثم تركب دلفة اضافية من الزجاج الثقيل أو الزجاج
المقوى على الوجه الداخلي مع وجود فجوة كبيرة من الهواء داخل الجدار. الشبابيك الصغيرة - أو تلك التي تتضمن عدة شبابيك صغيرة
منفصلة - تعمل على أفضل وجه، لأن الشبابيك الكبيرة تميل إلى أن
تكون رنانة تماما. الخيار الآخر، بالطبع (إذا كنت لا تحتاج إلى ضوء النهار) هو ملء
فراغ الشبابيك بأكياس من الرمل أو الصوف
الصخري عالي الكثافة وببساطة الشباك بطبقتين اثنين من طبقات من الالواح الجبسية
أو الخشبية السميكة. إذا كان الشباك الذي تسده غير محكم الاغلاق ـ اى لا يمنع تسرب الهواء - وكنت لا تريد استبداله، يمكنك استخدام
مادة مالئة حول الحلق والدلف تمنع التسرب مثل مسدس السليكون أولا. الستائر الثقيلة
تساعد قليلا، ولكن كما هو الحال مع الكثير من الأشياء، فإنها لن تفعل الكثير
بالنسبة لك في الترددات المنخفضة.
إضافة أكثر من طبقتين من الالواح ليست خطة جيدة، بل هذا يؤدي
إلى نتائج عكسية على الترددات المنخفضة ، حيث تحتاج لأن تكون فجوة الهواء كبيرة
بقدر الإمكان. واستخدام الشبابيك المزدوجة
التزجيج بالتزامن
مع لوح منفصل من الزجاج متباعد بضع سنتيمترات لن يقلص الفجوة الهوائية كثيرا، حل لا
بأس به، ولكن محاولة عمل ثلاثة طبقات مع فجوتين متساويتين من الهواء سيؤدي الى
تقليل قدرتها على عزل الترددات المنخفضة عما لو كانت نفس الكتلة مفصولة بفجوة هواء
واحدة كبيرة.
في حين يمكنك احكام الشبابيك ، لا يمكنك أن تفعل الشيء
نفسه مع الأبواب. تميل الأبواب الداخلية لأن تكون ضعيفة جدا ، لأنها خفيفة الوزن ،
وأنها وليس فيها شرائط مطاطية جيدة حول الحواف. و إذا لم يتم احكام الباب على الجوانب
الأربعة جميعا، فإنه لن تقدم الكثير بشأن عزل الصوت مهما كان سمكها أو ثقلها. بالاضافة الى تركيب الشرائط المطاطية على جميع حواف الباب لاحكام الاغلاق ومنع
تسرب الهواء، يمكن كذلك إجراء تحسينات كبيرة عن طريق زيادة كتلة الباب، أو عن طريق
استبداله بباب ثقيل مقاوم للحريق أو بباب استوديو مبني لهذا الغرض، أو عن طريق إضافة
مواد مثل الخشب السميك أو الجبس، إلى احد الجانبين أو كلاهما. ومع ذلك، هناك حل
أفضل بكثير - حيثما كان ذلك ممكنا – هو استخدام الأبواب المزدوجة، مع وجود فراغ من
الهواء بين بين. حتى فجوة بسمك الحائط سوف تحدث فرقا كبيرا، وعلى الرغم من أنه لا يزال ينبغي عليك جعل الأبواب محكمة
الاغلاق حول كل الأربعة حواف باستخدام شرائط النيوبرين المطاطية.
إذا كنت بصدد بناء استوديو من
نقطة الصفر، يمكنك أن توفير فراغات لفصل الأبواب من ذي بدء من خلال مدخل صغير أو ممر،
فذلك أفضل. لاحظ أن للحصول على أفضل احكام، مثالي فانك تحتاج لتركيب أقفال
أبواب ضاغطة تعمل على ضغط الباب في وجه الشرائط المطاطية عند الاغلاق. أبواب الاستوديوهات التجارية غالبا ما تتضمن شريط طقس مطاطي على
الحافة السفلية لغلق هذا خلوص الباب مع الأرضية وهو يرتفع وينخفض تلقائيا كلما يتم
فتح الباب أو يغلق. وهذا لتجنب عمل عتبة مرتفعة على الأرض، وهو الحل العملي الوحيد
في حالة استخدام الأبواب القياسية.
يا له من إزعاج!
"الضوضاء" تثير الغثيان
للبعض، والموسيقى الصاخبة - شكل - من أشكال التلوث الضوضائي (يليها نباح الكلاب، ونهيق
الحمير). لذلك قد يصبح الموسيقيين أيضا سببا هاما من أسباب الشكوى. وليس لطيفا، أن
تثير "الضوضاء" على أى حال، وتحتاج إلى أن تفعل شيئا حيال ذلك. ومن
الواضح انه يجب اتخاذ خطوات معقولة للحد من الضوضاء.
الأرضيات والأسقف
الأرضيات
خرسانية تقدم بالفعل قدرا معقولا من عزل الصوت، على الرغم من أن ليس هو الحال مع
الأرضيات الخشبية ، فانه يمكن تحسينها - وهذه المرة من خلال بناء ما يسمى ب "الأرضية
العائمة" فوق الأرضية الحالية. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك ولكن هناك حل
بسيط وفعال لأولئك على ميزانية ضيقة هو وضع طبقة عالية الكثافة من الصوف الصخري أو
ألواح من الألياف الزجاجية (نوع جامد يستخدم للعزل داخل تجويف الجدار) بسمك 30 مم أو
60 مم مباشرة على الأرض ومن ثم انشاء أرضية أعلى ذلك باستخدام طبقتين من الألواح سمك
16 مم ولصقها وتسميرهما معا ، والتأكد من تراكب الفواصل في الطبقة السفلى بالألواح
المصمتة في الطبقة العليا. إذا كنت لا تخطط لفرش سجادة على الأرض، فان الخشب الأبلاكاش
قد يجعل السطح العلوي أكثر جاذبية وأكثر دواما. بدلا من ذلك يمكنك تركيب أرضية من
اللامينيت فوق طبقة من ألواح الكونتر. استخدام اللباد أو المطاط حول الجدران لمنع التماس
مع الأرضية الجديدة وإذا كنت ستركب وزرة ، اترك فجوة تحتها حتى لا تلامس الأرض.
نحاول تجنب وصول الاهتزازات من الأرضية الي الهيكل الانشائي المحيط بها.
إذا كنت تعزف فوق أرضية خشبية
وانتقال الصوت إلى الغرفة أدناه هو المشكلة ، قد تحصل على تحسين مجدي عن طريق وضع
من حاجز من اللباد ( يزن 20 كجم لكل متر مربع ) على الأرض ثم وضع طبقة الصوف الصخري . حاجز اللباد
هو من مادة الفينيل المرنة التي المحملة بجزيئات الطين . وهي تضيف كتلة وتغلق
الثغرات أيضا ، و تكوينها " المفكك " يمتص كمية لا بأس بها من الطاقة
الصوتية . مرة أخرى ، فإن معظم موردي مواد بناء الاستوديو لديهم أنواع مختلفة في كتالوجاتهم . حتى إذا كنت تأخذ كل هذه الاحتياطات ، فمن
غير المرجح ألا تكون قادرا أبدا على استخدام الطبول في غرفة ذات أرضية خشبية فى
طابق علوي دون أن تكون مسموعة إلى حد ما في الغرفة أدناه ولكن لا يزال أمامك فرصة احداث
تحسينات كبيرة جدا . حتى إذا كنت تستخدم آلات الكترونية دون النظر لجيرانك ، لا تنسى
أن دوي دواسة لا يزال يميل إلى الانتقال من خلال الأرضيات الخشبية، وبالتالي فإن
الأرضية العائمة أو المنصة الأصغر العائمة المرتفعة باستخدام البناء الذي تم وصفه
للتو لا يزال إضافة تستحق العناء.
الأسقف تعتبر أكثر صعوبة في المعالجة
لإحداث تحسن جدي ، لأنك بحاجة إلى بناء متين - السقف المعلق تحت السقف الأصلي -
وترك حيز كبير ( فراغ هوائي ) قدر الأمكان. وهذا هو أحد المجالات التي يجب أن نفكر
في استدعاء المحترفين لتركيبه. ومع ذلك ، إذا كانت الغرفة أعلى الاستوديو جزء من
مبناك الخاص ، فان وضع طبقة عازلة للصوت في الطابق العلوي، تحت الأرضيات العادية ،
سوف تساعد. يمكنك أيضا العثور لدى احدى الشركات المتخصصة في المواد العازلة للصوت طبقات
من اللباد تركب تحت السجاد. هناك أيضا أنظمة أسقف لتحسين عزل الجدران و الأسقف مكونة
من ألواح كاتمة للصوت تثبت على قنوات معدنية مرنة ، وهذه بدورها تعلق على عروق
خشبية. والفكرة هي أن القنوات المعدنية مرنة في استيعاب بعض من طاقة الصوت. في
الواقع، يمكن أن تجد الكثير من الحلول التجارية عن طريق القيام بعملية بحث بسيطة على
شبكة الإنترنت ل"عازل للصوت، والعديد من الشركات ، تعطي نظم أنيق يمكن أن يناسبك أو وقد تقوم بتركيبها بنفسك.
تكييف الهواء في
الاستوديو
!
الغرفة العازلة للصوت يجب أن
تكون محكمة الإغلاق وتمنع تسرب الهواء ، تحتاج أيضا إلى التفكير في كيفية الحصول
على الهواء النقي في الاستوديو . أنظمة الهواء المركزية التي توفر عزل الصوت
المناسب غالية جدا وضخمة جدا بالنسبة للمنزل ، ولكن ربما فتح الأبواب من آن لآخر
ستكون كافية ؟ لكن، لأن أجهزة الكمبيوتر والمعدات الخارجية تولد الكثير من الحرارة
، قد تجد أيضا أنك بحاجة الى شكل ما من أشكال تكييف الهواء، خصوصا في فصل الصيف.
نظام المكيفات الإسبليت ( الجهاز المنقسم الذي يضم جزء واحد على الحائط وجزء واحد
خارج المبنى ) أبعد ما يكون عن الصمت لذلك هو فقط للتشغيل عند الحاجة لتبريد
الغرفة لبضع دقائق - ولكى يجعل الاستوديو صالحة للاستعمال . مكيفات الهواء المتنقلة
، أو تلك التي تعمل عن طريق تبخير المياه ، ليست مناسبة حقا ، على الرغم من أن الأنواع
التي تمرر الهواء الدافئ من خلال خرطوم مرن يمكنها القيام بهذه المهمة عند الحاجة
إذا كنت أمكنك تثبيت الخرطوم بشكل دائم من خلال الجدار. وبعض الصوت يتسرب عبر ماسورة
التهوية ، ولكن إذا اخترت الموقع بعناية قد يكون مقبولا.
اهتزازات جيدة
وثمة
بديل أقل تطفلا هو بناء أرضية عائمة ( مرتفعة ) كاملة لخلق حيز من الفراغ الهوائي العازل
أو شيئ من هذا القبيل. وبطبيعة الحال ، قرع الطبول الصوتية في المنزل قد لا تكون
فكرة جيدة إذا كانت الضوضاء مشكلة ، ولكن نفس المبدأ يمكن أن يقلل من انتقال
الضوضاء الميكانيكية من خلال الأرضيات الخشبية من الآلات الأخرى ، بما في ذلك الجيتار
الكهربي.
غالبا
ما تنطوي تصاميم الاستوديوهات المهنية على بناء غرفة داخلية منفصلة تماما داخل
المساحات القائمة ، معزولة عن الأرضية الأصلية باستخدام كتل من مطاط النيوبرين أو
حتى مثبتة على لوالب معدنية. ومع ذلك ، عندما نتحدث الى مصممين محترفين ، يقولون
لي أنه نادرا ما يكون من الضروري أن تذهب إلى هذا المدى الا فى الاستوديوهات
التجارية الراقية. لقد اطلعت على عدد من استوديوهات الرائعة وهذه تشكل في كثير من
الأحيان ببناء جدران إضافية من الألواح الجبسية ومراين معدنية ، ولكن الأرضيات
والأسقف وتركيبها على الهيكل الحالي، في كثير من الأحيان عن طريق كتل النيوبرين
العازلة لمنع الاهتزازات التي تنتقل عن طريق الهيكل الانشائي. وجدير بالذكر أن
الصوت لا ينتقل فقط عن طريق الهواء - أنه ينتقل عن طريق المواد الصلبة أيضا - حتى
في الحالة غير المتوقعة أن تثبت مكبرات الصوت مباشرة على كمرة من الصلب والتي تمر
عبر عدة غرف، من المرجح أن يكون الصوت مسموعا في أي من الفراغات التي تمر بها الكمرة.
إذا كنت تستطيع عزل مكبرات الصوت عن الجدران أو الأرض ، باستخدام مثبتات ذات قواعد
مطاط رغوية على سبيل المثال ، تصبح أقل عرضة لانتقال الصوت من غرفة إلى أخرى عن
طريق الاهتزازات الميكانيكية داخل الهيكل الانشائي. بالطبع، يمكنك شراء منصات عازلة
جاهزة من أحد الشركات المتخصصة ، لذلك لا تحتاج أن تكون خبيرا!
حيثما
كنت في حاجة لإنشاء قاطوع جديد ولكن لا تريد استخدام الطوب أو البلوكات خرسانية ،
وستجد أن البناء بالألواح الجبسية المثبتة على مراين معدنية كاف في كثير من
الأحيان ، بشرط أن يتم بناءا كلا جانبي القاطوع على إطارات منفصلة ، وليست متصلة
مع بعضها البعض ، وأن تستخدم طبقات متعددة من الألواح الجبسية على كل جانب لتحقيق
أقصى قدر من كتلة القاطوع. وكما هو الحال دائما ، كلما كانت فجوة الهواء أكبر ، كان
الأداء أفضل ، و ملء فجوة الهواء بالصوف الصخري قد يساعد أيضا على الحد من الصدى. وعزل
قسم من الأرض و الجدران المجاورة باستخدام كتل النيوبرين يمكن أيضا من تحسين
الأداء ولكن يجب ملء جميع الثغرات الهوائية حول الحواف بمادة مرنة أو متمددة مثل
السيليكون أوالمطاط الرغوي.
الخطوات العملية الأولى:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق