الجمعة، 13 فبراير 2015

ما هى أنواع الأساسات ؟

أنواع الأساسات Type of Foundations الشائعة في المباني. بشكل عام، تنقسم كل الأساسات إلى فئتين: الأساسات السطحية (الضحلة) والأساسات العميقة . الكلمتان السطحية (الضحلة) والعميقة تشير إلى عمق التربة التي ترتكز عليها الأساسات. الأساسات السطحية يمكن انشاءها على عمق اقل من متر واحد  ، في حين الأساسات العميقة يمكن انشاءها على أعماق من 20-65 متر . وتستخدم الأساسات السطحية (الضحلة) في المشاريع الصغيرة والمباني الخفيفة ، في حين أن تلك العميقة في المباني الكبيرة والثقيلة .
الأساسات السطحية
ويطلق على الأساسات السطحية (الضحلة) Shallow foundations  وأيضا القواعد المنتشرة أو القواعد المفتوحة. كلمة ' مفتوح ' تشير إلى حقيقة أن عمل الأساسات يبدأ بان تحفر كل الأرض أولا حتى المنسوب السفلي للـ قواعد ، ومن ثم تشيد الأساسات . خلال المراحل الأولى من العمل، تكون القاعدة بالكامل مرئية للعين ، ولذلك يسمى أساس مفتوح . والفكرة هي أن كل قاعدة تأخذ الحمل المركز من العمود وتنتشر به على مساحة واسعة ، بحيث يكون الوزن الفعلي على الأرض لا يتجاوز قدرة التحمل الآمنة للتربة. وهناك عدة أنواع من القواعد السطحية (الضحلة) : القواعد المنفصلة ، القواعد الشريطية و الأساسات اللبشة أو الحصيرة .
القواعد المنفصلة
القواعد المنفصلة Individual Footings واحدة من أكثر أنواع الأساسات بساطة و شيوعا . وهى تستخدم عندما يتم نقل الحمل من المبنى على أعمدة. وعادة ، يكون لكل عمود قاعدته الخاصة . و القاعدة هو مجرد كتلة بشكل مكعب أو متوازي مستطيلات من الخرسانة يرتكز عليها العمود . للحصول على فكرة تقريبية جدا عن حجم القاعدة ، يأخذ المهندس الحمل الكلي على العمود و يقسمه على قدرة التحمل الآمنة للتربة safe bearing capacity ( SBC ) . على سبيل المثال ، إذا كان الحمل الرأسي على العمود قدره 10 طن ، و SBC للتربة هو 10 طن / م2 ، اذن ستكون مساحة القاعدة 1 متر مربع . في الممارسة العملية، سوف ينظر المصمم في العديد من العوامل الأخرى قبل إعداد التصميم الانشائي للقاعدة. عادة ما ترتبط القواعد المنفصلة عن طريق الميدات ، كمرات أفقية تشيد على مستوى الأرض أو تحت مستوى سطح الأرض .
القواعد الشريطية
القواعد الشريطية Strip footings  ، يشيع استخدامها في مباني الحوائط الحاملة ، و تكون بمثابة شريط طويل تحمل وزن الحائط بالكامل . وتستخدم هذه عندما تنتقل أحمال المبنى بكاملها عن طريق الحوائط بدلا من الأعمدة المنفصلة ، كما هو الحال في المباني القديمة المبنية من الأحجار .
أساسات لبشة أو حصيرة
أساسات لبشة Raft Foundations وتدعى أيضا أساسات حصيرة Mat Foundations ، تستخدم في معظم الأحيان عندما يتقرر بناء بدروم في المبنى . في أساسات لبشة ، تعمل بلاطة أرضية البدروم كلة باعتبارها الأساس، وينتشر وزن المبنى بالتساوي على بصمة كامل المبنى. ويطلق عليه طوف Raft لأن المبنى مثل سفينة " تطفو " في بحر من التربة. وتستخدم الأساسات الحصيرة حينما تكون التربة ضعيفة ، ويجب أن يكون بالتالي انتشار أحمال المبنى على مساحة واسعة ، أو حيث تكون الأعمدة متقاربة ، مما يعني أنه إذا تم استخدام القواعد المنفصلة ، فإنها تلامس بعضها البعض .
الأساسات العميقة
تستخدم الأساسات العميقة لنقل أحمال المنشأ الى أسفل من خلال طبقة التربة العليا السطحية الضعيفة الى الطبقة الأقوى في باطن الأرض من تحتها . وهناك أنواع مختلفة من القواعد العميقة بما في ذلك خوازيق اختراق بالدق ، خوازيق حفر بالتثقيب ﺑﺎﻟﺤﻔﺮ اﻟﺒﺮﻳﻤﻲ اﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ، قيسونات ، وخوازيق حلزونية ، وخوازيق تكثيف التربة .  اصطلاحات التسمية للأنواع المختلفة من القواعد تختلف بين مختلف المهندسين . تاريخيا ، كانت هناك خوازيق من الخشب والصلب لاحقا، الخرسانة المسلحة ، والخرسانة سابقة الشد. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق