الثلاثاء، 6 يناير 2015

ما هى القواطيع الجبسية ؟

تستخدم القواطيع ( الحوائط ) الجبسية الداخلية في تقسيم الفراغات والمساحات المفتوحة ، وهى تتكون من شاسيه معدني ( هيكل معدنى ) ، مصنوع عادة من الصاج المجلفن تثبت علية ألواح من الجبس من الوجهين فيتكون الحائط ، وهى حوائط قليلة السمك لا تشغل مساحة كبيرة من المكان ، ونظراً لخفة وزنها تخفض من الأحمال على المبنى بالمقارنة بالحوائط المبنية بالطوب ومكسوة بالبياض الأسمنتى وخلافه . الحائط أو القاطوع  الجبسى يسمى أيضا الحائط الجاف . يتكون اللوح الجبسى من قلب من من خليط الجبس والسليكون والفيبر جلاس ثم يغطى بنوع خاص من الورق المقوي من الجهتين ، وألواح الجبس منتج اكتسب شعبية لسهولة وسرعة تركيبه ، بالمقارنة بالحوائط الطوب والبياض . بالاضافة الى امكانية تركيب عوازل للصوت أو الحرارة يأستخدام الصوف الحراري أو البوليستيرين وأمكانية أستخدامه في أنشاء قواطع متحركة أو ثابتة للمكاتب والمباني الادارية .
وتصنع الألواح الجبسية بمقاس 1.20× 2.40 متر وهو الأكثر شيوعا ، ولكن أيضاً هناك مقاسات أخرى للطول من 1.80 م إلى 4.0 م وبسمك 9.5 مم ، 12.5 مم ،  15 مم أو 18 مم . اللوح الجبسى من النوع X ​​ يختلف عن ألواح الجبس العادية لأن فيه الألياف من النوع X  الغير قابلة للاشتعال noncombustible تضاف إلى الجبس لتحسين مقاومة الحريق.
الحواف المدببة tapered edges  على طول ألواح الجبس تسمح بتشطيب الحائط الجاف بالمعجون بدون بروز السطح كثيرا بين الألواح المتجاورة . بسبب هذه الحواف المدببة ، يمكن بناء حائط أكثر استواءا ( أو تساطحا ) . اذا كانت حواف ألواح الجبس مربعة وليست مدببة ، فمن المرغوب فيه تلافى الفواصل البينية عندما يكون ذلك ممكنا . عند بناء غرف بطول 3.60 م أو أقل ، يمكن تعليق ألواح الجبس أفقيا ( الالواح بعرض 1.20 م للأسقف التى ارتفاعها 2.40 م  ، الالواح بعرض 1.55 م للأسقف التى ارتفاعها 2.70 م  ) استخدام الواح بطول مناسب حتى تخلو من أي فواصل بينها . حتى في الغرف الأكبر، تعليق ألواح الجبس أفقيا أصبح أكثر شعبية ، لأن الفواصل بين الألواح تكون متبادلة ، مما يجعلها تبدو ملحوظة بشكل أقل وضوحا . 

أنواع الألواح الجبسية المتوفرة :
·      مقاوم للحريق
·      مقاوم للرطوبة والحريق
·      عادي
·      مقاوم للرطوبة
·      مغلف بشرائح الرصاص
·      مغلف بورق الحائط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق