الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

ما هى انواع الدهانات ؟

الدهانات من اخر اعمال التشطيبات وهى تعكس بالوانها شخصية قاطنى المبنى وميولهم وفى اختيار المواد والالون مجال واسع لابراز الجمال والاناقة .





مواد الدهانات تصنف كالاتى :

الدهانات الزيتية :
الدهانات ذات الاساس الزيتى تخفف بالنفط وهى بطيئة الجفاف وتطلق رائحة نفاذة اثناء ذلك ولكنها دهانات تتميز بالمتانة وهى مثالية فى التشطيبات الداخلية .


الدهانات اللاكيه : دهان مصنع من النيتروسليولوز سريع الجفاف ولا يصلح للدهان فوق الدهانات الزيتية او الورنيشات ، لانه يتسبب فى طراوتها وحلها ومن ثم يلزم ازالتها . وهو طلاء مثالى للاسطح المعدنية مثل النحاس لحمايتها من الأكسدة .

الدهانات المائية : دهانات ذات اساس مائى منها المستحلبات و ينتج عنها  طلاء مطفى يصلح لتشطيب الحوائط والاسقف وتتميز بعض انواعها بمقاومة العفن والبكتريا و بعض انواعها قابل للغسيل فيمكن تنظيفها من اى اوساخ بالماء والصابون عند اللزوم .


دهانات الغراء : دهان ذو اساس مائى يحتوى على الاسبيداج والغراء ومواد ملونة حسب الرغبة .

الدهانات الجيريةدهان ذو اساس مائى يحتوى على الطباشير والجير ومواد ملونة حسب الرغبة مع إضافة قليل من ملح الطعام أو الشبة لتثبيت الدهان .

الدهانات المتخصصة : يوصف كل نوع دهان بحسب الإضافات الداخلة في تكوينه . و تشمل الدهانات المتخصصة : الدهانات المضادة للعفن وكذلك الدهانات المقاومة للحريق. هناك أيضا الدهانات التي لها إضافات لمكافحة التكثيف ، مما يجعلها شائعة الاستخدام في المطابخ والحمامات .

الدهانات الراتنجية : الراتنجات شاع استخدامها فى تركيب الدهانات المختلفة الفائقة الأداء مثل اللاكيهات و الدهانات اللامعة و النصف لامعة و المط ( المطفية ) ، وتصنف الى راتنجات طبيعية سواء من أصل نباتي أو من أصل حيواني .
من الراتنجات ذات الأصل الحيواني راتنج الشيلاك (الجملاكة) و التي تفرزه حشرة اللاك الموجودة في الهند، أما الراتنجات الطبيعية ذات الأصل النباتي فهي متعددة و منها راتنج القلفونية المستخلص من أشجار الصنوبر و راتنج الكوبال الذى تفرزه الأشجار المدارية ، و أيضاً الراتنجات السليولوزية . والراتنجات الصناعية مثل راتنج الألكيد  وراتنج الإيبوكسي وراتنج البوليوريثان وراتنج السيليكون ، وكل من ذلك له مميزاتة وخصائصة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق