الجمعة، 12 ديسمبر 2014

ماهو العزل الصوتى ؟

يعتبـر العـزل الصـوتي مـن المعـايير التصـميمية الهامـة فـي المبانى لمـا لهـذه الخاصـية مـن تـأثير مباشــر
علــى راحــة الإنســان . التلوث الضوضائي يلهي ويصرف النظر والانتباه فيصبح مزعجا، وهنا يتحول الصوت المزعج إلى مصدر للتلوث السمعي . ووفقا للمؤسسة الوطنية للصمم واضطرابات التواصل الأخرى بالولايات المتحدة، فإن الأصوات التي تبلغ قوتها 85 أو أكثر تؤدي إلى ضرر مؤقت أو دائم بالسمع، وذلك عبر إحداث ثقب مباشر في طبلة الأذن، أو تدمير العظيمات بالأذن الوسطى.

عزل الصوت هو عملية منع الضجيج عن مكان مغلق ، مثل الغرفة . ويستخدم هذا النوع من اعمال العزل عادة عندما تكون هناك حاجة لمنع الصوت من النفاذ الى داخل أو خارج الفراغ . وغالبا ما تستخدم تقنيات عزل الصوت في الأماكن التجارية ، وكذلك في المساكن متعددة الوحدات مثل الدوبلكس والعمارات السكنية .

عزل الصوت ، يشمل عادة تركيب العزل في الحوائط ، وتحت الآرضيات و فوق الأسقف . يمكن أن يكون لهذا أهمية خاصة في المباني السكنية والمنشآت الأخرى التي يعيش فيها الناس على مقربة. يركب العزل بين االوحدات المتجاورة، و وبين الطابق العلوى والسفلى لضمان أن جميع السكان يتمتعون بقدر من السلام والهدوء ، حتى عندما يكون آخرين في المبنى يعزفون الموسيقى أو لديهم حفلة .
وفي حين أن الأصوات ذات التردد العالي تكون أكثر خطورة على الإنسان وإزعاجاً له من الأصوات ذات التردد المنخفض، فإن معظم الضرر الناجم عن الضجيج يرتبط بشدة الصوت  sound intensity، أي كمية الطاقة التي يختزنها والتي تقاس بوحـدات  dB  وتسـمى ديسـيبل   decibels  ويمكن أن تتراوح شدة الصوت من الصفر، الذى يعبر عن أخفت صوت يمكن للأذن تقصيه، إلى 160 ديسبل . فان بعض الأكواد تتطلب ان يكون تصمم عناصر المنشا عازلة الصوت بمقدار  55 ديسيبل ، داخل المساكن ، الفنادق ، المدارس وغرف الاجتماعات العامة .

مواد العزل الصوتي
  • بلاطات عازلة للصوت من الكوارتز الملون والملصق بالراتنج وهي بلاطات مثقبة أو محببة الوجه .
  • ألواح من الصوف الزجاجي وعلى احد اوجه اللوح ورق الألومنيوم المثقب .
  • ألواح من البلاستيك الرغوى ، مثقبة أو محببة الوجه.
  • ألواح من الورق المضغوط ومثقبة الوجه.
  • ألواح من الجبس وهى من خليط الجبس والسليكون والفيبر جلاس ومغلفة بطبقة من الكرتون المعالج.
  • ألواح من الإسمنت البورتلاندي الأسود مقواة بألياف طبيعية من مصدر معدني .


هناك تعليق واحد: