السبت، 27 ديسمبر 2014

ما هى أسباب شروخ المباني ؟

هناك أسباب كثيرة لحدوث الشروخ ، أي شيء، من الأسباب الطبيعية مثل الهزات الأرضية إلى استخدام مواد بناء غير صالحة أو غير كافية . من السهل أن نتساءل عما إذا كان الشرخ خطيرا ولكن المهندس سوف يجد صعوبة في أن يعطيك اجابة فورية .  وذلك لأن بعض الشروخ ليست خطيرة وسهلة الإصلاح بينما البعض قد يكون علامة على خلل خطير، قد يؤدى إصلاحه إلى تكاليف باهظة الثمن ، أو نذير بانهيار المبنى.
أخذ الشروخ على محمل الجد
قد تظهر الشروخ في بياض حوائط الطوب أو البلوك ، الفواصل بين الكمرات والحوائط ، الفواصل بين الأعمدة والحوائط وبلاطات الأسقف ، والكمرات ، والأعمدة ، والأساسات وأماكن أخرى كثيرة.
بقدر ما انها مهمة ليست بسيطة ، فإنه من الضروري أن تتعامل بجدية مع أى شروخ وأن تحصل على تقييم يحدد مدى أهميتها . ومعظم المباني تظهر فيها الشروخ في وقت ما من أثناء عمرها الخدمى ( عمرها الافتراضى ) للأسباب التالية.
سوء العمالة 
سوء خلط مواد البناء، مثل الأسمنت والرمل والركام يسبب تصدعات في الحوائط والأعمدة والبلاطات ... الخ ، سوء العمالة عادة تكون نتيجة الجهل واللامبالاة والإهمال ، وعدم وجود الإشراف المناسب ولأسباب كثيرة غيرها أو لا يزال اهمها اجتماع كل هذه الأسباب معا .
تغيرات درجة الحرارة
من المهم أن نعرف أن معظم المواد تميل إلى التمدد عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة وتنكمش في درجات الحرارة الأبرد ، وهذه العملية ، بالتالي تسبب الشروخ في نهاية المطاف . والشروخ تكون شديدة ، في الحوائط الرقيقة خاصة التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
التصميم الانشائى 
سوء التصميم الانشائى والمواصفات أسباب أخرى لحدوث الشروخ في الأعمال الخرسانية . من المهم أن يعتبر المصمم جميع الجوانب البيئية التي تشمل استكشاف التربة (الجيوتقنية) التي تمكن المصمم من التوصل إلى تصميم مناسب للأساس. عادة، يتم تصميم المباني لاستخدامات معينة ، وأيضا لتحمل قدرا معين من الوزن (تحميل) على سبيل المثال مبنى مصمم كسكن سيكون لها مواصفات هيكلية مختلفة عن آخر مصمم لتشغيل الماكينات .
عدم وجود (أو) سوء الصيانة 
من المهم دائما أن ترعى منزلك جيدا ، عن طريق القيام بأعمال الصيانة بعد مرور فترات معينة . وبهذا سيبقي المبنى سليما وكذلك يطيل فترة حياته.
القوى الطبيعية 
الزلازل والهزات الأرضية مثل تلك التي نعيشها احيانا، والرياح والأمطار والفيضانات وغيرها قد تسبب تصدع في المباني . وهناك العديد من الأسباب الأخرى وأنواع من الشروخ في المباني ، وعلينا ان نهتم بهم دائما ، ونتخذ الإجراءات اللازمة .

يرجى ملاحظة أننا لم نناقش سبل العلاج أو الحلول، لأسباب فنية مختلفة ، وبالتالي يمكن توفير الحلول التقنية من قبل الفنيون ، ومع ذلك معرفة الأسباب ستساعدك على طرح بعض الأسئلة الحاسمة ، وأيضا الوعي مفيد قبل ، أثناء وبعد بناء منزلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق