الجمعة، 5 ديسمبر 2014

ماهى الأخشاب المستخدمة في النجارة ؟

الأخشاب المستخدمة في النجارة المعمارية ، اما أخشاب طبيعية Natural Wood أوأخشاب مصنعة Manufactured Wood . الأخشاب الطبيعية هي التي تؤخذ من جذوع الأشجار وتعالج وتجفف وتنشر بشكل الواح ومراين بمقاسات عديدة وهى تصنف الى أخشاب صلبة وأخشاب لينة . وألواح الخشب المنشور lumber تصنف بحسب سمكها إلى الواح خشبية boards سمكها أقل من 50 مم، وألواح تقوية للحائط bondtimber سمكها 50-120 مم، وألواح الخشب الخام timber سمكها أكثر من 120 مم. والأخشاب المصنعة تكون من النشارة او الياف الخشب مع مواد لاصقة ومالئة وتنتجها المصانع بشكل الواح أو كمرات أو أعمدة ... الخ للاستخدامات المعمارية المختلفة :
ا- الأخشاب الصلبة Hardwood :
الخشب الصلب عبارة عن خشب من أشجار كاسيات البذور (وبشكل أكثر دقة، أشجار كاسيات البذور غير أحاديات الفلقة وكثافتها الجافة تتراوح بين 600 – 700 كجم/م3 مثل :
  • البلوط Ash : ينتج في إنجلترا والنمسا وإيطاليا واليونان، صعب التشغيل ويزن 800 كجم/م3
  • القرو  Oak : يستخدم في صناعة بعض انواع الاثاث مثل غرف الطعام والاستقبال حيث يتميز بصلابة اليافه ولونه الابيض المائل للاصفرار . ينتج في النمسا (لونه داكن)، إنجلترا (لونه عاجي داكن)  ويزن 800 كجم/م3، أمريكا، أفريقيا .يستخدم بكثرة في الأبواب والشبابيك 
  • الزان  Beech: يستخدم بكثرة في عمل الكراسي ويتميز بلونه الاصفر  المائل للاحمرار . وهو الأكثر شيوعاً وكثافته  650 كجم/م3
  • الماهوجني Mahogany : يستخدم في صنع مناضد العمل والاشغال الثقيلة حيث يمتاز بقوته وعدم وجود الالياف ولونه الاحمر الداكن . وينتج في كوبا، هندوراس، أفريقيا، الهند. 
  • الساج - التيك Teak : يستخدم في صنع الأثاث ( غرف النوم والأستقبال ...الخ ) وذلك لجمال أليافها ، ولأنه قوى، ولايتأثر بالماء ومن الممكن تلميعه، بالإضافة إلى أن به مادة دهنية تساعد على مقاومتة للحشرات. وهو قاتم اللون وينتج في الهند، ويورمارسيا
  • الجــوز Walnut : يستخدم في صنع القشرة غالبا بسبب غلو سعر وهو خشب صلد متين ولونه بني وينتج في إنجلترا، أمريكا وتركيا ، وهو من اثقل انواع الاخشاب حيث انه هو الخشب الوحيد الذى يغطس فى الماء ولا يطفو عليها كبقية الاخشاب الا انه من اقوى انواع الاخشاب ومن اغلاها وهو مقاوم جيد للعوامل الجوية .

ب – الاخشاب اللينة Softwood :
الناتجة من أشجار الصنوبريات دائمة الخضرة. تستخدم في أغلب أعمال الإنشاءات  وتتميز برخص ثمنها نسبياً وتتوفر فيها المقاومة اللازمة وسهولة تشغيلها وكثافتها الجافة تتراوح بين 370 – 450 كجم/م3 مثل :
  • الخشب الأبيض - الصنوبر White Pine : قد يعرف احيانا باسم البياض والشوح يستخدم في جميع اعمال النجارة وخاصة الابواب والشبابيك وكذلك في الحشوات داخل قطع الاثاث المكسوة بالابلكاج وتصنع منه الواح البونتى واللاتزانة ، ويستورد من كندا واسكتلندا وروسيا والبلقان  وتبلغ كثافته حوالي 350- 400  كجم/م3 عندما تكون نسبة الرطوبة فيه 12% ومنه عدة اصناف هي لوح ورق تخانة ، ولوح تقليد  بندق ولوح لاتزانة  ولوح بونتي  والفلليري والمراين وانصاف المراين والبغدادلي والبرطوم السلطاني .
  • خشب السويد - الموسكي Yellow Pine : هو المعروف باسم التنوب أو الشوح أو الصنوبر الأصفر ، ويعتبر الموسكى من اكثر الاخشاب اللينه شيوعا واستخداما فى مصر يستخدم في جميع اعمال النجارة وخاصة الابواب والشبابيك والاثاث والارضيات والشدات الخرسانية وتصنيع الكونتر المحلى ويستورد من روسيا والسويد ، وكثافته 450 كجم/م3 عندما تكون الرطوبة فيه  12% .
  • الخشب الأحمر - البينو Pino : هو المعروف باسم الصنوبر الاحمر لأن لونه يميل للاحمرار ويعتبر اقوى انواع الاخشاب السابقة صلابة ، يستخدم في اعمال النجارة الداخلية وفى صنع الأبواب والحلوق يعتبر أكثر أنواع الأخشاب اللينة صلابة .  و يستورد من وسط اوروبا و يوغوسلافيا ولا تقل كثافته عن 600 كجم/م3
  • الخشب العزيزي  Pitch Pine: هو المعروف باسم الشوح الأصفر أو الموسكي أو خشب السويد الكندي (الصنوبر الراتنجي) ، ويتميز باللون الابيض المائل للاصفر او البرتقالى او البنى فى بعض الانواع . يستخدم في صناعة الاثاث الداخلى و الخارجى – البرجولات - القوارب و المراسى- السلالم - المقاعد – سيارات النقل – البناء ويستورد من أمريكا الشمالية لونه داكن، خشب العزيزي ،هو المعروف باسم الشوح الاصفر او الموسكي  ، امريكا الشمالية ويتميز باللون الداكن ويزن المتر المكعب منه حوالي 660  كجم/م3 عندما تكون نسبة الرطوبة فيه  12%
  • أخشاب التنوب Fir : الشوح أو الباتولا وهي أقوى وأمتن من الصنوبريات جميعها - يوجد حوالي 100 نوع من أنواع الصنوبر- منها التنوب التركي والتنوب الكرماني والتنوب الكندي والتنوب دوجلاس والتنوب البولاندي واللاط والآرز . وتستورد من روسيا و النرويج واسكتلندا وكندا و يزن المتر المكعب حوالي 700 كجم/م3 .

ج- الأخشاب المصنعة Manufactured Wood :
وهي الاخشاب التي تنتجها مصانع انتاج الخشب مثل خشب البلوك بورد ، الأبلكاج ، الخشب المضغوط ، الفايبر ، الكارتون ، القشرة .
  • الخشب الأبلكاج Plywood : ألواح يتم تصنيعها من عدد فردى من طبقات رقيقه من الخشب تشبع بالمواد اللاصقة الحرارية مثل اليوريافورمألدهيد، الفينولفورمألدهيد، وغيرها، و تجمع مع بعضها البعض بشكل متعامد مع اتجاه أليافها و تضغط معا باستخدام المكابس الحراريه . والمقاسات المتاحه 1.22م × 2.44م و 1.525م × 1.525م وبسمك 3مم , 4مم , 6مم , 8مم , 12مم , 15مم , 18مم . وهو مصنفر الوجهين ومغطى بقشره خشب طبيعى أو مغطى بماده عازله وذلك لاستخدامه فى البناء و التسليح . ويستخدم فى تصنيع الاثاث والتغليف واعمال البناء والارضيات .
  • الخشب الكونتر Blockboard : يتم تصنيع الكونترمن سدائب من الأخشاب اللينة المجففه متراصة جنباً إلى جنب بدون فراغات ومغطاه من الوجهين بقشرة من الخشب أليافها في اتجاه متعامد مع ألياف السدائب – اذا كانت القشره الخشبيه الخارجيه مكونه من طبقه واحده على الجانبين يسمى الكونتر3 بلاى ,اما اذا كانت القشره الخارجيه مكونه من طبقتين على الجانبين يسمى الكونتر 5 بلاى . والمقاسات المتاحه 1.22م × 2.44م و 1.22م × 2.98م  وغيرها وبسمك 12 مم و 16 مم و 18 مم و 22 مم ويمكن تصنيع تخانات حتى 40 مم . وهو مصنفر الوجهين ومغطى بقشره خشب طبيعى أو بوليستر أو فورميكا وتستخدم فى تصنيع الاثاث الداخلى والمطابخ.
  • الخشب الحبيبى Chipboard : يصنع من نشارة الخشب أو مصاص القصب أو سيقان نبات الأرز ، وسيقان نبات الكتان المختلفة الأبعاد بعد تجفيفها بغية خفض رطوبتها إلى 2-5%، ثم مزجها بالمادة اللاصقة الحرارية ، وكبسها على شكل ألواح بسماكات مختلفة تحت ضغط و حرارة . وتغطى بقشرة من البياض بالجبس أو المصيص أو تدهن بدهان مائي مثل دهان الغراء أو الديسيمتر ، أو تكسى بطبقة من الميلامين  أو ألواح الأبلكاج وتدهن ببوية الزيت أو بالأستر ، والمقاسات المتاحه 1.22م × 2.44م و 1.22م × 3.66م وبسمك يتراوح بين 12مم الى 36مم . وتستخدم الألواح في غرض امتصاص الصوت أو عزل الحرارة أو في صنع قطع النجارة والأثاث .
  • الخشب المضغوط Hardboard : يختلف الخشب المضغوط عن الخشب الحبيبي في أن صناعة الأول تتم بعد تحويل الألياف السليلوزية إلى عجينة شبيهة بعجينة الورق ثم تخلط بالراتنج ( الصمغ ) ويتم تشكيل الألواح بالضغط العالي عند درجات حرارة مرتفعة كما هو الحال في الخشب الحبيبي إلا أن الألواح الخشبية تعالج بعد ذلك في أفران للتحميص حتى لا تتأثر مستقبلاً بتغييرات درجات الحرارة أو الرطوبة الموجودة في الجو . تصنع هذه الألواح بمقاس 1.22م × 3.66م عادة .
  • ألواح الخشب الليفي المتوسط الكثافة Medium Density Fiber Board (MDF): الواح ليفيه متوسطه الكثافه , مصنعه من بقايا الاخشاب او جذوع الاشجار و نشاره الاخشاب , تضاف اليها مواد شمعيه و ماده لاصقه حرارية ، يتم فرمها جيدا ثم تخلط جميعا ، وتشكل باستخدام مكابس حراريه تحت ضغط مرتفع . والمقاسات المتاحه 1.22م × 2.44م و 2.20م × 2.80م و 2.20م × 3.66م وبسمك يتراوح بين 2.5مم الى 30مم . وتستخدم الألواح في صنع قطع النجارة والأثاث والمطابخ والتغليف والبراويز .
  • القشرة الخشبية  Wood Veneer : تصنع هذه القشرة الرقيقة من الأخشاب الثمينة من قشرات رفيعة وتلصق بالغراء فوق ألواح من الأخشاب اللينة لاعطائها مظهراً جميلاً ، ولصق هذه القشرات عملية مألوفة في صناعة الأثاثات الخشبية ، وهذا النوع يتميز برخص تكلفته . 


هناك 7 تعليقات:

  1. تصميمات عديدة على سواتر ومظلات من مؤسسة السبيعى بخصم 30% للمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا
    0504796842 - 0500709634

    ردحذف
  2. نقل اثاث بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة و بها افضل العماله التي تعمل علي مساعدتكم في نقل عفش و نقل اثاث و بحرص شديد لكي لا يحدث مكروه بالاثاث و العفش و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    اتصل بنا علي : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

    ردحذف
  3. تبحث عن شركة تنظيف منازل بمكة
    اليك مؤسسة العنود المعروفة علي مستوي المملكة العربية السعودية
    للاتصال بنا:
    5557056190


    للتواصل عبر موقعنا :
    http://www.el3nod.com/

    ردحذف
  4. اليك افضل شركة نظافة عامة بجدة
    يمكنك التمتع باقل الاسعر و اعلي خدمة نظافة
    للاتصال بنا :
    05567776140

    للتواصل عبر موقعنا :
    http://al-forsaan.com/658/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%B4%D9%82%D9%82-%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

  6. شركة نقل عفش بجدة
    يمكنكم الآن التخلص من جميع الاعباء التى تسبب لكم الانزعاج الشديد فى كيفية نقل الاثاث الخاص بكم و كيفية نقل الاثاث و الحفاظ عليه و توصيله بكل حرص و حذر و لكن من الآن مع شركة نقل عفش بالطائف يمكنكم الأعتماد علينا فى نقل الاثاث الخاص بكم و ضمان ن قل العفش بكل حرص و التخلص من جميع الاعباء المزعجة تلك مع أفضل فريق من العمالة المدربة للعمل على أعلى مستوى فلدينا افضل الرافعات و الاوناش المستخدمة فى نقل العفش و افضل العربات المتخصصة فى نقل الاثاث الخاص بكم الآن ل ما عليكم هو التواصل مع افضل شركة نقل عفش بالطائف و نحن نأتى لكم فى الحال و اينما تريدون
    نقل اثاث بجدة
    http://elmnzel.com/moving-furniture-jeddah/

    ردحذف
  7. شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
    عملية نقل الأثاث من مكان لآخر عملية مرهقة جدا و شاقة جدا وتتطلب تفكير كثير قبل القيام بتلك الخطوة ؛
    لانه قد يتعرض للخدش او الاتلاف او التجريح لها مهما كان الحرص اثناء عملية النقل والشحن
    وذلك يحتاج لمتخصصين للتعامل مع نقل الاثاث وشحنه
    فنحن شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة نقدم خدمات نقل الاثاث والعفش
    من خلال توفير عمالة مدربة على فك وتركيب الاثاث من خلال توفير سيارات كبيرة مجهزة لنقل الاثاث
    كما توفر نقل اثاث بالمدينة المنورة خدماتها باعلى جودة وكفاءة وباقل الاسعار لكل عملائنا
    وتقدم شركتنا شحن عفش بالمدينة المنورة , نقل عفش بالمدينة المنورة , تخزين اثاث بالمدينة المنورة
    نقل اثاث بالمدينة المنورة

    http://elmnzel.com/moving-furniture-medina/

    ردحذف