الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

ما هو البياض؟

البياض هو تغطية أوجه حوائط وأسقف المبنى بطبقة من مونة اسمنتية أو مونة جبسية أو ما يماثلهما . يحدد المصمم  نوع البياض المناسب لكل استخدام وايضا لكل تعرض جسب الظروف البيئية . و يعتبر البياض طبقة واقية لعناصر المبنى لأنها السطح الظاهرى المنظور من المبنى سواء الداخلى منها أو الخارجى وهو الذى يتأثر بداية بالتعرض لعوامل الطقس و وحسن أو سوء استخدام القاطنين فى المبنى . واختيار مواد البياض المناسبة للمبنى تتحدد بعدة عوامل أهمها التكلفة ، الشكل الظاهرى ، النسق المعمارى ، مقاومته للحرارة ، الحريق ، الرطوبه ، الصوت ومتانتة ومقاومته للاحتكاك ومكوناته وما إلى ذلك . واختيار البياض المناسب يعبر عن الخبرة الذاتية ويمثل تحديا مهنيا وفنيا للمعماريين . والبياض احد مواد التشطيب التى تميز المبنى عن غيره وتميز نوع من الاستخدام عن الاخر . أحيانا توضع طبقات البياض على شبكة من الصلب الممدد التى تثبت على الحائط أو السقف . 

يتكون البياض عاده من ثلاثه طبقات :
·       طبقه الطرطشه الابتدائية وهي طبقه تعزز التصاق البياض بالأسطح.
·       طبقه البطانة.
·       طبقه الظهارة.

تتكون طبقه الطرطشه الابتدائية من مونه لبانى للأسمنت والرمل بنسبه 450 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل مضافا اليه المياه الكافيه ويجب معالجتة هذه الطرطشه بالرش بالماء لمده 3 أيام قبل وضع طبقه البطانة عليها.

يبدا فرش طبقه البطانة على أسطح الحوائط والأسقف بضبط مستوى سطحها وذلك بعمل البؤج والأوتار عليهما وعلى أركان الغرف والأسقف باستعمال زاويه التربيع والبؤج عباره عن مكعبات من عجينة الجبس وزبد الجير بحجم 80×50 مم تقريبا وبسمك مونة البطانة 15 مم .  ثم تضبط جميعها في مستوى واحد رأسيا باستعمال ميزان المياه وأفقيا بالقدة ثم توصل ببعضها بعمل الأوتار بمونه البطانه وتملا الفراغات بين الأوتار بمونه البطانة . عاده تنفذ طبقة البطانه بسمك 15 مم في المتوسط وتفرش على الحوائط والإسقف بواسطه المحاره والطالوش ثم تدرع بالقدة لإزالة الزيادات ثم تخشن بالمحاره وتمشط بالمنجافيرا لعمل خربشه أفقيه على أسطح البطانه بعمق حوالي 3 مم وتبعد عن بعضها حوالي 50 مم وذلك لتتماسك مع طبقه الظهاره التي ستفرش فوقها.


تفرش طبقه الظهاره فوق طبقه البطانه بسمك 5 مم في المتوسط وذلك باستعمال المحاره والطالوش ثم تخشن بالمحاره أو تمس بالبروه حسب نوع تشطيب البياض المطلوب مع مراعاه ترك مسافه خالية بدون بياض أسفل الحوائط تقدر بحوالي 150مم حيث يتم تغطية ما يبقى منها بالبياض بعد تركيب الأرضيات والوزارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق