الاثنين، 8 ديسمبر 2014

ما هى المنشآت القشرية ؟

      المنشآت القشرية Shell Structure  هى نوع من العناصر الانشائية التى تتميز بشكل هندسى ثلاثى الأبعاد ، وبقشرة مصمتة سمكها صغير جدا بالمقارنة مع الأبعاد الأخرى . وهي منشآت رقيقة خفيفة الوزن تستخدم عناصر قشرية أو منشآت مكونة من وحدات صلبة قصيرة . وهذه العناصر عادة ما تكون اسطح منحنية ويتم تجميعها معا لتؤلف هياكل كبيرة . الأمثلة النموذجية لاستخدامات المنشآت القشرية هي حظائر الطائرات ، و صالات عرض اليخوت والقوارب وأسقف بعض انواع المباني .

أنواع المنشآت القشرية الاكثر شيوعا هى:

  • المنشآت القشرية الخرسانية ، وغالبا ما تصب بشكل قباب متجانسة أو كبارى شريطية مشدودة أو أسطح منحنية بشكل السرج .
  • المنشآت القشرية الشعرية ، كما تدعى المنشآت الشبكية المتقاطعة ، وغالبا بشكل القبة الجيوديسية أو شكل سطح زائد .
  • المنشآت الغشائية ، والتي تشمل المنشآت النسيجية (الخيامية) و المنشآت المشدودة الأخرى، القباب الكابلية ، والمنشآت المنفوخة بالهواء .
المنشآت القشرية يندرج تحتها أنواع عديدة، منهاالقبو القشرىVault Shell  والقبة القشرية Dome Shell .

القبو القشرى  Vault Shell 
       أبسط أنواع الاقبية هو القبو البرميلى ويسمى أيضا القبو النفقى وشكله عادة نصف دائري القبو البرميلى هو قوس مستمر، و يكون طوله أكبر من قطره . ولتدعيم القبو القشري يلزم  أن تنتهي كلا حافتي القبو بكمرتين لتقاوم قوى الرفس الناتجة بالإضافة إلى عمل سمك مناسب للأعمدة الخارجية لمقاومة نفس القوى . الاقبية الخرسانية المسلحة لا تقل سمك القشرة الخرسانية عن 65 مم و يزداد سمكها عند الحواف.

القبة القشرية Dome Shell
       القبة عنصر معمارى يشبه النصف العلوي من كرة جوفاء . تبني القباب بنسب معمارية مختلفة ومن مواد متعددة مثل الخرسانة والمعدن والخشب ، وتستخدم القبة القشرية لتغطية البحور الواسعة دون الحاجة لوجود أعمدة داخلها ( مثل المساجد و صالات المعارض ... الخ . القبة الخرسانية يجب أن لا يقل سمك قشرتها عن 65 مم .
ولتدعيم القبة القشرية يلزم  أن تنتهي بكمرة دائرية  Ring Beamعند حافتها لتقاوم قوى الرفس الأفقية ، ولابد أن يكون حجم الكمرة الدائرية مناسباً لمقاومة هذه القوى .

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ابحث عن دراسة عن الخزانات المعدنية وهي احدي المنشأت القشرية علي حسب علمي ارجو من لديه ولو القليل من المعلومات بخصوص مادكرته مراسلتي ,,, وشكرا

    ردحذف