الاثنين، 10 نوفمبر 2014

كيف تعمل الخرسانة ؟

تتكون الخرسانة الحديثة من أربعة مكونات أساسية : الاسمنت البورتلاندى والرمل و الزلط والماء. ثمة مفهوم خاطئ شائع عن الخرسانة هو أنها تتصلد عندما تجف . في الواقع ، يتفاعل الاسمنت الهيدروليكي مع الماء في عملية كيميائية تسمى الاماهة . على سبيل المثال ، يمكن وضع الخرسانة تحت الماء و ستظل تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة وتحقق كامل قوتها .

يمكن أن تضاف إلى الخليط الخرساني الأساسي العديد من المكونات الإضافية من أجل تغيير خصائص الخرسانة الناتجة. توضح القائمة التالية بعض الإضافات و المكونات الإضافية على الخلطات و أغراضها الأساسية :

الإضافات :

1. المعجلات تسرع عملية الشك أو الاماهة فى الخرسانة الرطبة . غالبا ما تستخدم في درجات الحرارة الأكثر برودة ما تستخدم للحصول على المقاومة المنشودة في أقل وقت مما يمكن من فك الشدات دون انتظار لوقت اطول .
2. المؤخرات تبطء عملية الشك أو الاماهة فى الخرسانة الرطبة . غالبا ما تستخدم في درجات الحرارة الأكثر سخونة حتى لا تشك الخرسانة بسرعة كبيرة جدا ، مما يتيح لطاقم العمل الوقت اللازم لصب وتشطيب الخرسانة بشكل سليم .
3. اضافة الهواء المحبوس لانتاج فقاعات هواء صغيرة والمساعدة في توزيعها في جميع أنحاء الخرسانة. هذه الفقاعات الهوائية الصغيرة تساعد الخرسانة فى مقاومة دورات التجمد والذوبان وتقلل من الشروخ والتلف الى مدى بعيد و تزيد المتانة و التحمل وتساهم في تخفيف وزن المنشأ.
4. الملدنات و الملدنات الفائقة تحسن قابلية تشغيل الخرسانة خلال المرحلة الرطبة (أو البلاستيكية) وتسمح للخرسانة بالانسياب بسهولة أكبر . وهي مفيدة بشكل خاص عند صب الخرسانة حول اسياخ حديد التسليح المتقاربة . من ناحية اخرى ، الملدنات و الملدنات الفائقة يمكن أن تستخدم لخفض محتوى الماء في الخرسانة مع الحفاظ على مستوى تشغيل مناسب .
5. الاضافات الملونة تغير لون الخرسانة لأسباب معمارية او جمالية .

المكونات الإضافية :

1. الرماد المتطاير يمكن أن يحل محل ما يقرب من نصف القدر المطلوب من الاسمنت البورتلاندي . الرماد المتطاير ينتج عن احتراق الفحم فى محطات توليد الكهرباء ، لذلك غالبا ما يكون متاحا بسهولة واقتصادية . الخرسانة المصنوعة من الرماد المتطاير و الأسمنت البورتلاندى يمكن أن تكون أعلى مقاومة ومتانة ، بالاضافة الى تحسين مقاومتها الكيميائية . يعتبر استخدام الرماد المتطاير تصرف سليم بيئيا ، لأن معظم الرماد المتطاير بخلاف ذلك ينتهي الي المقالب العمومية  و يمكن أيضا توفير الطاقة اللازمة لإنتاج الأسمنت البورتلاندي المستبدل . 

2. خبث الأفران العالية المحبب شديد الطحن يمكن أيضا ان يكون بديلا لجزء من الاسمنت البورتلاندي المطلوب. وهو منتج ثانوي لعملية إنتاج الصلب . و خبث الأفران يكثر استخدامه في أوروبا وآسيا .

3. غبار السيليكا يمكن أن يحل محل جزء من الاسمنت البورتلاندي المطلوب. غبار السيليكا هو منتج ثانوي لصناعة سبائك السيليكا. حجم جسيمات غبار السيليكا أصغر 100 مرة مما فى الأسمنت البورتلاندي . غبار السيليكا يحسن مقاومة الخرسانة لدرجة ملموسة ، ومقاومة البرى ، و مقاومة التآكل بالمواد الكيميائية ، وخاصة للأملاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق