السبت، 22 نوفمبر 2014

ما هى "المبانى الخضراء" ؟

المبانى الخضراء أو ما يسمى أيضا بالمبانى المستدامة أو فائقة الكفاءة أوالمبانى الصديقة للبيئة هى المبانى الأكثر صحة ، الأكثر راحة ، والأكثر دواما ، والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة ولها بصمة بيئية أقل بكثير من المنازل التقليدية.  والتى تراعى فى جميع مراحل انشائها و فى مكوناتها الاتزان البيئى بحيث تكون منسجمة بيئيا و مقتصدة فى الموارد الطبيعية وذلك خلال دورة حياة المنشأ منذ البدء فى التصميم ثم الانشاء و التشغيل و الصيانة أو فى حالة اجراء التجديدات أوالهدم و ذلك فى اطار الاقتصاد فى التكاليف ومطابقة المعايير والمواصفات .

وثمة مفهوم مماثل هو المبانى الطبيعية ، والتي عادة ما تكون على نطاق أصغر، وتميل إلى التركيز على استخدام المواد الطبيعية المتوفرة محليا ، وذلك يشمل التصميم المستدام والعمارة الخضراء . ويمكن تعريف الاستدامة بانها "تلبية احتياجات الأجيال الحاضرة دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها." والمباني الخضراء لا تتناول بالتحديد مسألة إعادة تجهيز المنازل القائمة

وأيضا البناء الأخضر هو ممارسة :
·      زيادة كفاءة استخدام المباني للطاقة ، المياه ، والمواد ؛ و
حماية صحة الإنسان والبيئة والمحافظة عليهما ، خلال دورة حياة المبنى بدءا من اختيار الموقع الى التصميم و البناء والتشغيل و الصيانة والتجديد والهدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق