الأحد، 9 نوفمبر 2014

ماهى حوائط القص ؟

حوائط القص هي عناصر انشائية راسية لمقاومة الاحمال الأفقية التى تؤثر على المبنى وأهمها (الزلازل – الرياح – دفع التربة) . بخلاف الاحمال الراسية التي تؤثر على المنشأ ( من الأعلى إلى الأسفل ) هي احمال (الوزن الذاتي – الاحمال الحية – الاحمال الميتة... الخ ) و هذه الاحمال تقاومها عناصر إنشائية مؤلفة من ( بلاطات – كمرات - أعمدة – قواعد ) و لما كانت هذه العناصر الإنشائية تقاوم الاحمال الراسية فقط ، اصبح من الضرورى إضافة عناصر أخرى لمقاومة الاحمال الأفقية  هي حوائط القص .

يسمح كود البناء الموحد (UBC) إنشاء حوائط القص من مواد متعددة منها :
·      هيكل خشبى أو معدنى مع تجاليد من الألواح الجبسية أو البياض على شبك ممدد أو الخشب الأبلكاش . وتوضع الواح رغوية - وهذا المنتج مصنع بشكل الواح صلبة - تركب بين القوائم الخشب أو المعدن بين التجليد الداخلي والخارجي . وهذه المجموعة تعمل معا كجدار قص خشبى بقدر مقاومة القص المعنية .
·      الطوب ، مبانى الطوب الفخارى ، الطوب الخرسانى ، الخرسانة - كل هذه المواد يمكن استخدامها لإنشاء حوائط القص إذا تم تجميعها بشكل صحيح . وهي تستخدم عادة عندما تتجاوز الاحمال تلك المقاومة المسموح بها فى الحوائط الخشبية ، او حيث لا يسمح تصنيف البناء باستخدام المواد القابلة للاحتراق و / أو عندما يتجاوز ارتفاع المبنى الحد المقرر للخشب ( 3 طوابق) . تطبق اسس التصميم الانشائى على حوائط القص التي تشيد بهذه المواد .
·      الصلب - عندما تتجاوز مستويات الاحمال تلك المقاومة المسموح بها فى كل المواد الأخرى أو وجود قيود تحدد الأبعاد الأفقية لحوائط القص ، تستخدم حوائط القص من الواح الصلب . الى أبعد الحدود ، يمكن للمرء أن ينظر الى العمود الصلب ذو الشفة العريضة باعتباره أصغر شكل لحائط القص ... تقوم الوترة بمقاومة قوى القص وهى مثبتة بالشفاه ، التى هى بدورها مثبتة بالوترة .
قد تكون حوائط القص مصمتة أو تحتوى على فتحات ، وذلك حسب الوظيفة المعمارية التي يؤديها الجدار. هذه الحوائط توضع في اماكن موزعة من المبنى الذي يتعرض الى قوى جانبية مثل الزلازل او الرياح والذي ينتج عنه دوران للمبنى او قص لتعمل على اتزان المبنى ومقاومة الدوران والقص. هذا الاتزان يتم بتطابق مركز شكل المبنى مع مركز الاحمال في المبنى وتكون هذه الحوائط مستمرة من اسفل المبنى الى اعلى المبنى .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق