الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

لماذا يستخدم الهيكل الصلب فى البناء ؟

قد يفضل البناء بهيكل من الصلب بشكل عام للمزايا التالية :
1. نسبة القوة / الوزن العالية. الصلب يمتاز بأعلى نسبة من القوة / الوزن بين كل مواد البناء . وهكذا، يعتبر وزن الهياكل الصلب صغير نسبيا. هذه الخاصية تجعل من مادة الصلب الهيكلي جذابة جدا للـ
·      المباني الشاهقة
·      الكبارى الطويلة الممتدة 
·      الهياكل المنشأة على تربة ضعيفة 
·      الهياكل الواقعة في المناطق الزلزالية للغاية حيث القوى المؤثرة على الهيكل بسبب الزلازل تتناسب مع وزن الهيكل بشكل عام .

2. المرونة. يمكن للصلب الخضوع لتشوه مرن كبير قبل الانهيار، وبالتالي توفير قوة احتياطية كبيرة. ويشار إلى هذه الخاصية بالمرونة. والهياكل الصلب المصممة بشكل صحيح لديها مرونة عالية ، وهي خاصية مهمة لمقاومة الأحمال الصادمة مثل الانفجارات أو الزلازل . بينما الهياكل اللدنة لديها القدرة على امتصاص الصدمة لكنها لا تتحمل الانهيار المفاجئ . هذا يظهر عادة فى تشوهات كبيرة تظهر قبل الفشل أو الانهيار.

3. يمكن التنبؤ بخصواص المادة. يمكن توقع سلوك الصلب مع وجود درجة عالية من اليقين . الصلب في الواقع يظهر سلوك مرن يصل إلى مستوى تحمل عالى نسبيا وعادة واضح المعالم أيضا . وعلى النقيض من الخرسانة المسلحة ، خصائص الصلب لا تتغير كثيرا مع مرور الوقت.

4. سرعة التشييد. هياكل الصلب يمكن تشييدها بسرعة كبيرة. هذا ينتج عنه عادة أسرع مردود اقتصادي.

5. جودة البناء. ويمكن بناء هياكل الصلب بقطاعات عالية الجودة وذات احمال قليلة.

6. سهولة الإصلاح. هياكل الصلب بشكل عام يمكن اصلاحها بسرعة وسهولة.

7. مناسبة للانتاج المسبق الصنع. الصلب مادة مناسبة للغاية للمبانى مسبقة الصنع والإنتاج الضخم.

8. الاستخدام المتكرر. يمكن إعادة استخدام الصلب بعد تفكيك المبني .

9. التوسع في الهياكل القائمة. ويمكن توسيع المباني الحديدية بسهولة عن طريق إضافة بواكى أو أجنحة جديدة . 

10. مقاومة الكلال. هياكل الصلب لديها مقاومة جيدة نسبيا للكلال .

ويمكن اعتبار ما يلي عيوب فى الصلب في حالات معينة :
·      التكلفة العامة. قد تكون هياكل الصلب أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى من الهياكل.
·      مقاومة للحريق.  تقل مقاومة الصلب بشكل كبير عندما يسخن في درجات حرارة وهذا يحدث عادة في حرائق المباني. أيضا، الصلب ينقل الحرارة الناتجة من احتراق جزء من المبنى بسرعة كبيرة جدا.وبالتالي، يجب أن تكون الهياكل الصلب في المباني ذات مقاومة كافية للحريق .
·      الصيانة. هياكل الصلب بتعرضها للهواء والماء، مثل الكبارى تصبح عرضة للتآكل ويجب طلاءها بانتظام . وقاية الصلب من التجوية ومقاومة التآكل يمكننا من القضاء على هذه المشكلة.
·      قابلية الالتواء. نظرا لارتفاع نسبة القوة / الوزن ، الأعضاء الصلب المعرضة للضغط ، بشكل عام ، أعضاء ذات رشاقة ملموسة وبالتالي أكثر عرضة للالتواء ، لذا يلزم تعزيزها . ونتيجة لذلك، قد تلزمنا كمية كبيرة من المواد ليتم استخدامها فقط لتحسين مقاومة التواء أعضاء الضغط الصلب النحيلة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق