السبت، 29 نوفمبر 2014

الهيكل الخرساني أم الهيكل الصلب أيهما أفضل ؟

قبل التطور المذهل فى التقنية الهندسية الحديثة فى التعامل مع الخرسانة والصلب ، كان عالم الهندسة المعمارية يتألف من الخشب و الطوب اللبن ، القش ، وحتى مساكن الكهوف . لقد قطعت البشرية شوطا طويلا . المدن اليوم تبدو من السماء تتخللها المباني الدقيقة والعالية جدا ، حتى ان السائحين المعماريين يعانون من الألم في رقابهم أحيانا.
الهياكل الحديدية اقدم تاريخا في الاستعمال الانشائي عن الخرسانه المسلحة والتي وفرت اشكالا ومرونة وحماية لم توفرها الهياكل الحديدية ، ولكن التقنية ساعدت تجاوز بعض هذه الفروق عند البناء بالهياكل الحديدية ولكن ماتزال مقاومة الحديد للحرائق والسلامة والتكلفة والمرونة امور يجب مراعاتها . بالاضافة الي ارتفاع تكلفة الهياكل الحديدية ومحدودية توفر العمالة المدربة والخبرة السابقة وكيفية الصيانة فيما بعد .

اذن ايهما ؟ الخرسانة أم الصلب ؟ كلاهما يوفر العديد من الفوائد ، و قد استخدما سواءا في المشاريع على مر السنين.

السلامة :
ان مؤيدى الخرسانة يرددون لسنوات " ان الخرسانة أكثر أمنا " وأن تغليف قلب المبنى ( حيث توجد المصاعد ، والسلالم ، وأنظمة الطاقة بحوائط من الخرسانة بسمك قد يصل احيانا الى 600 مم  لحمايتة في حال حدوث حريق أو كارثة . الخرسانة المسلحة المصبوبة في مكانها توفر مقاومة عالية لتأثير الانفجارات والصدمات . وعلاوة على ذلك ، يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية جدا الناشئة عن الحريق ولفترة طويلة دون فقدان " السلامة الهيكلية " .
•    لا تحتاج الخرسانة لطبقات اضافية لمقاومة الحريق لتطابق متطلبات أكواد البناء .
•    جيدة الأداء أثناء الكوارث الطبيعية والاصطناعية .
•    تقاوم احمال الرياح بسرعة أكثر من 320  كيلومتر في الساعة بسبب وزنها .

التكاليف :
لا تزال أسعار الخرسانة ثابتة جدا على الرغم من التذبذب والزيادة الكبيرة في أسعار الصلب .
•    نظرا لأن المبانى الخرسانية آمنة جدا وتتمتع بالسلامة الهيكلية ، فى كثير من الأحيان تخفض شركات التأمين تكلفة التأمين على مالكي العقارات والمطورين 25 ٪ بالمقارنة بالمبانى الصلب .
•    أسعار الصلب شهدت زيادة كبيرة على مر السنوات الماضية .
•    تكاليف بناء المبانى الرمزية مثل الأبراج والتماثيل والمتاحف الخرسانية نصف تكلفة مثيلاتها من الصلب 

توافر المواد الخام و الاستدامة :
•    يمكن إنتاج الخرسانة محليا واحضارها الى الموقع حسب الحاجة .
•    الخرسانة مادة صديقة للبيئة ، مصنوعة من مكونات وفيرة ، و سهلة الاستخراج . المحاجر المحلية تورد المواد الخام لمواقع البناء ، و يمكن تنقيتها بسهولة . يمكن صنع الخرسانة باستخدام النفايات المعاد تدويرها و المنتجات الصناعية الثانوية . حتى الخرسانة القديمة يعاد تدويرها وتستخدم مياه الصرف الصحي في الخلطات الخرسانية الجديدة .
•    الخرسانة مادة طبيعية خضراء ومصادر المواد الخام محلية وقريبة ولا تستورد من دول أخرى .

الجدول الزمني للانشاء :
القول المأثور " الوقت هو المال " لم يكن أبدا أكثر من صحيح عندما نتحدث عن جداول البناء. وفقا لمجلة المباني ، "المباني الخرسانية يمكن بناؤها دائما بشكل أسرع ، بالمقارنة مع المنشآت الصلب ، وأحيانا فى نصف الوقت تقريبا . من المألوف بالنسبة للمباني الخرسانة المسلحة المصبوبة في مكانها ان ترتفع بمقدار طابق واحد كل يومين . يمكن للبنائين إنهاء اعمالهم بشكل أسرع ، وقبض الارباح ، واسترداد رأس المال ، والانتقال إلى المشروع التالى .
•    الاسراع فى اكمال المبنى ، يمكن صاحبة من تعجيل السماح بالإشغال ويبدأ فى جمع الدخل من المستأجرين او المشترين .
•    تحتاج المواد الصلب إلى الأمر بها مقدما بعدة أشهر لكى يبدا التصنيع ثم الشحن، في حين ان الخرسانة تصنع ثم تشحن فقط في أن .

فرص التصميم :
الخرسانة تحتاح الى قوالب ( شدات ) ، ولذلك يمكننا تشكيل أي شيء من الخرسانة ، (اسطوانات حلزونات مكعبات ... الخ ) .
•    مزايا الفراغ : عائد المبانى الخرسانية أكثر ، المساحة القابلة للتأجير أكبر لأن ارتفاع الطابق من الأرضية إلى الأرضية محدود فيزيد عدد الطوابق المسموح بها .
•    توفر المنشآت الخرسانية الرمزية بحورا تمتد  اكبر من الصلب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق