السبت، 15 نوفمبر 2014

ما هي خواص الخرسانة الانشائية ؟

الخرسانة مادة مكونة عدة مواد تخلط معا ، ويجب ان تخلط جيدا حتى تتوزع المواد بالتساوى فى الخلطة وتتجانس . وجودة الخرسانة تعتمد على جودة المواد وتجانس الخلطة فى المقام الاول ، والخرسانة المتصلدة لها خواص مميزة جعلتها من اكثر مواد البناء استخداما  فى المبانى والمنشات . الخرسانة كذلك شديدة المقاومة  للإجهاد الناتج عن ضغطها ولكنها في نفس الوقت ضعيفة جداً في مقاومتها للشد وللتغلب على هذه المشكلة، تسلح بالحديد وهو مقاوم ممتاز لقوى الشد وقوى الضغط  لذلك، نجد أن مركباً خليطاً من الخرسانة والحديد يعطى مادة مثالية لمقاومة الإجهادات المختلفة المؤثرة عليها. وهذا المركب هو ما يعرف باسم الخرسانة المسلحة.
خواص الخرسانة :
·      القوة والمتانة : تكتسب قوة مع مرور الوقت ولا تضعف بفعل الرطوبة والعفن أو الآفات ، ويمكن للهياكل الخرسانية تحمل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير .
·      قابلية التشكيل : تستخدم الخرسانة في المباني والكبارى والسدود والأنفاق ومحطات معالجة الصرف الصحي، ومدارج الطائرات وحتى رصف الطرق .
·      قليلة الصيانة : الخرسانة المندمجة والغير مسامية مادة خاملة ، ، لا تجذب العفن أو تفقد خصائصها الرئيسية على مر الزمن .
·      منخفضة التكاليف : بالمقارنة مع غيرها من مواد البناء البديلة الخرسانة هي أقل المواد فى تكاليف الإنتاج والتى تعتبر معقولة للغاية .
·      مقاومة الحريق : الخرسانة تقاوم الحريق بطبيعتها ولذلك تشكل حاجزا فعالا للغاية لانتشار الحريق .
·      الكتلة الحرارية : الجدران والأرضيات الخرسانية تبطء من انتقال الحرارة من خلالها ، وتحد من التقلبات في درجات الحرارة . هذا يقلل احتياجاتها من الطاقة للتدفئة أو تكييف الهواء، وتوفيرالطاقة على مدار السنة وعلى مدى عمر المبنى .
·      تنتج وتستخدم محليا : وزن مواد الخرسانة يحد من بيعها ابعد من 300 كم عن موقع المصنع . تجارة الاسمنت والخرسانة ونقلها دوليا محدود للغاية .

·      الوضاءة أو البياض : الوضاءة العالية (الصفات العاكسة للضوء) للخرسانة المستخدمة في الرصف وبناء الحوائط يعني ان تعكس أكثر الضوء وتمتص أقل حرارة ، مما يؤدى إلى انخفاض درجات الحرارة وهذا يقلل من تأثير " ظاهرة الجزر الحرارية الحضرية (urban heat island) " المنتشرة في المدن اليوم ، وبالتالي يقلل من استخدام الطاقة لتكييف الهواء مثلا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق