الأحد، 16 نوفمبر 2014

هل المبانى المعدنية الجاهزة اقتصادية ؟

المبانى ذات الهياكل الصلب الجاهزة تتيح ارحب مساحة داخلية قابلة للتكيف . الصلب هو الخيار الأمثل للهياكل القوية ، الخفيفة والرشيقة . فهل تكون الخيار الأمثل للمنشات الاقتصادية ، من المفترض ان تكون كذلك كما هو الحال فى بلاد اخرى .

فوائد المنشات المعدنية الجاهزة هي:
• يمكن تطويع المكونات بسهولة لتلبية احتياجات كل مشروع .
• السرعة و الامان اثناء تركيب الهياكل الصلب .
• المنتجات مدروسة مما يسهل ويقصر مرحلة التصميم .
• غالبا ما يتم تحقيق اقصى ارتفاع للاعمدة مع أمثل عرض للبحور.
• من المتاح تصميمات محددة لضمان الحل الأفضل والأكثر اقتصادا للمشروع.

مجالات الاستخدام :
الخدمات اللوجستية والمستودعات
المباني العامة
المباني التجارية مثل المكاتب والفنادق والبنوك
المباني الصناعية
المباني السكنية
والمستشفيات

العناصر المتاحة ويختار منها فقط ما يناسب تصميم المنشأ :
·      العمود المركب : يتكون العمود مركب من اسطوانة  جوفاء الصلب مع قفص حديد التسليح موضوع بداخلها يتم تعبئة العمود بالخرسانة في الموقع . العمود المركب من الصلب والخرسانة يوفر قدرة حمل فائقة في الحالات العادية ووعند التعرض للحريق . من المفترض ان تجميع العمود في الموقع يتم بسرعة سريع و سطح العمود ناعم و جاهز للطلاء النهائي . او بدلا من ذلك عمود من الصلب يغلف بمواد خاملة .
·      قطاعات مجوفة من الصلب لهيكل لمبنى : وتستخدم القطاعات الهيكلية المجوفة عادة في البناء بسبب شكلها ، وقابليتها للحام وقوتها . وتستخدم القطاعات الهيكلية الجوفاء فى تصنيع الجملونات والأعمدة والشكالات .
·      نظام من الكمرات المجوفة مربعة القطاع لسرعة تشييد المباني متعددة الطوابق . تستخدم في الأرضيات والأسقف المتكررة . تستخدم إما مع بلاطات خرسانية مجوفة أو ألواح معدنية رقيقة تصب عليها ارضية خرسانية خفيفة . وهذا النظام لا يحتاج الى شدة ولا دعامات مؤقتة عادة أي خلال التركيب . بعد تركيب بلاطات المجوفة تغلف العناصر المكشوفة بمواد مقاومة للحريق .  ارتفاع الكمرات يساوي ارتفاع البلاطات المجوفة ، وبالتالي يتحقق أقصى قدر من الارتفاع النظيف للطوابق.
·      نظام الجمالونات : مجموعة و اسعة مناسبة لمجموعة متنوعة من الاستخدامات ، والاستخدام الرئيسي هو حمل السقف . حجم و شكل الجمالون تختلف وفقا للمتطلبات الهندسية وواسلوب التحميل. وعادة ما يتم تصنيعها من قطاعات جوفاء ، ولكن يمكن استخدام قطاعات أخرى إذا لزم الأمر . ويمكن تركيب الجمالونات على أي نوع من الاعمده .
·      الألواح المزدوجة المعزولة (Sandwich panels): تستخدم الألواح في الواجهات والحوائط والاسقف هي الواح جاهزة فعالة من حيث التكلفة وهى تتكون من مادة العزل الداخلي الأساسية بين طبقتين من صفائح الصلب المطلي بالألوان . المادة العازلة يمكن أن تكون الصوف المعدني ، البولي يوريثان ، البولي ايسوكيانيوريت أو البوليسترين .
·      أنظمة تكسية الواجهات : الواح ذات جودة عالية و متنوعة وواسعة النطاق مع قوة التعبير معماريا ، من الممكن ان تكون تكسية الواجهة بالواح الطاقة الشمسية ، او الزجاج اوالمعدن او الألومنيوم . لبناء جديد و ترميم البناء . تكسية الواجهات بالواح الطاقة الشمسية التى تقوم بتوليد الطاقة وهي مؤثرة معماريا ، فعالة من حيث التكلفة ومستدامة بيئيا .
·      أنظمة المدادات خفيفة الوزن (Lightweight Purlins) : تمكن من تشييد المباني بسرعة وسهولة ، مما يسمح لك لبناء غلاف المبنى والحوئط الخارجية والسطح باقل مجهود . عادة تتوفر تشكيلة واسعة من المدادات ، والتي تناسب كلا من الاسطح والحوئط المعزولة و غير المعزولة . ويمكن اختيار البديل الذي يناسب احتياجات المشروع ، اعتمادا على طول البحر المطلوب و الأحمال . المدادات المعدنية تصنع من قطاعات خفيفة الوزن ، عالية مقاومة للاجهادات ، تطلى بمواد لمقاومة التآكل لذا يمكن أن تستخدم في الظروف الصعبة ، وهى قابلة لإعادة التدوير بالكامل .

هناك تعليق واحد:

  1. تصميمات مميزة ومتنوعه على سواتر ومظلات من مؤسسة السبيعى بخصم يصل الى 30% للمزيد من المعلومات برجاء التواصل معنا
    0504796842 - 0500709634
    www.mzlat.com

    ردحذف