الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

قارن بين الحديد والخشب كمادة بناء ؟

الهيكل الصلب حل عملى متوافق مع الأكواد لكثير من القيود التي تواجه شركات البناء اليوم عند استخدام مواد البناء التقليدية هناك عدد من الأسئلة المتداولة حول البناء بالصلبتجذب عدد من المستهلكين والشركات والمنظمات عن تخفيض التكاليف على ما يبدو بتشييد المباني من الصلب ولكن ما زالوا غير متأكدين تماما ما إذا كان ذلك خيار قابل للتطبيق إذا ما قورن باساليب البناء التقليدية اكثر كالخشب .

ويتميز الصلب كمادة بناء لان الصلب لديه أعلى نسبة (القوة / الوزن) من أي من مواد البناء ، ولأنها واحدة من أقل مواد البناء تكلفة . مواد البناء الصلب المعالجة بشكل صحيح تقدم مواد جيدة ومتجانسة . قوة و جودة الصلب تجعل المباني أكثر أمنا . أنه يوفر حماية المباني من الظروف الجوية السيئة مثل الأعاصير والزلازل . مواد البناء الصلب تتطلب صيانة أقل ، و مادة الصلب تكون أبطأ في التقادم (الشيخوخة) . المبانى بهياكل الصلب قد تستكمل بالخشب والطوب و الحجر أو عدد من المواد الأخرى التي تختارها .

الصلب كمادة بناء يوفر السلامة ، الصلب مادة خاملة ، فهو من مواد البناء المقاومة للحريق أى لن تحترق . حتى لو كان الصلب ضمن بناء هيكلى واشتعلت النيران في المواد الأخرى المرتبطة به ، فإن الصلب لا يساعد في تنشيط الحريق . هذا على النقيض من المباني الخشبية حيث القوائم الخشبية ، والعوارض الخشبية والكمرات يمكن أن تساعد في تأجيج النار . قوة الصلب تمكنه من تحمل الظروف الجوية السيئة ، مثل الأعاصير ،  والزلازل والأمطار والعواصف والرياح . ويمكن بناء المباني الحديدية لتلبية مواصفات أعلى الاحمال الزلزالية و الرياح . الصلب يحمي أيضا من ضربات الصواعق لأن المادة توصل الكهرباء بشكل طبيعي إلى الأرض .

مادة الصلب تتطلب قدرا أقل من الصيانة ، وقد صممت المباني الصلب و الهياكل الصلب كبدائل عملية للمباني الخشبية التقليدية . لا توجد متطلبات خاصة لأساسات المباني ذوات الهياكل الصلب . قد تشيد المنشآت على بلاطة خرسانية ، دعامات وكمرات ، خوازيق ، أساسات البدروم ، أو أساس الطابق السفلي مثلها فى ذلك مثل الهياكل الخشبية . وعلى عكس الخشب ، الصلب ليس عرضة للتسوس ، التحلل ، العفن أو أي نوع آخر من الفطريات . و مواد البناء الصلب لا تتشرخ ولا تتعفن، ولا تتقلص ، ولا تتشقق ، ولا تزحف ، ولا تنقسم ، ولا تنفتل ، ولا تتضخم ، أو تصدأ . الصلب ليس عرضة لعفن الخشب أوالنمل الأبيض أو نمل النجارة . والصلب لن يتمدد ولن يتقلص أو يلتوى بسبب الظروف الجوية والرطوبة .

الصلب مادة بناء بطيئة التقادم خلافا لطبيعة الخشب العضوية ، و تتم معالجة منتجات مواد البناء الصلب التي تم تصميمها وهندستها وفقا للمواصفات القياسية للقوة والثبات . صممت منتجات البناء الصلب لتكون متجانسة ومستقيمة على الدوام . وأنها لن تتقوس ، أو تتقلص أو تتضخم عن وضعها الأصلي . هذا يضمن أن جدران المباني ستكون مستقيمة ومتينة . قوة الصلب ومقاومته لأنواع الانهيار المتأصل فى منتجات البناء الخشبية تفيد فى التخلص من حالات تشقق الواح الحوائط ، بروز رؤوس المسامير، و صرير الأرضيات الغير مستوية ، والحوائط المتموجة ، وترخيم خطوط السقف وعدم استواء وانحشار الأبواب والشبابيك .


على عكس الخشب ، الذي يتحلل بيولوجيا بسبب التسوس و النمل الأبيض ، فان التآكل هو الشكل الأكثر شيوعا للتدهور المادي لمواد البناء الصلب . ففى وجود الأكسجين والماء يحدث رد فعل كهروكيميائي يسبب صدأ و تآكل الصلب . ومع ذلك ، هناك طرق لمنع الصلب من التعرض المباشر للماء و الرطوبة . طلاء او تغليف مواد البناء الصلب بشكل صحيح والمواد التي يحميها غلاف المبنى فعليا سوف تقاوم الصدأ والتآكل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق